مساحة اعلانية

آخر المواضيع

التقنيات التى تستخدمها الدول لمنع مواطنيها من ولوج مواقع معينة

نسمع عن الكثير من الحكومات تقوم بحظر الولوج إلى بعض المواقع وبين إجابيات حظر بعض المواقع مثل الواقع الجنسية او سلبية كقمع حرية التعبير دعني اشرح لك بعض التقنيات التي توظفها الحكومات في حظر المواقع والتي قد تختلف من دولة لأخرى ومن شبكة إتصالات إلى شبكة أخرى حسب مدى تدخل الحكومات في فرض رقابة على الانترنت .



التقنيات التى تستخدمها الدول لمنع مواطنيها من ولوج مواقع معينة
التقنيات التى تستخدمها الدول لمنع مواطنيها من ولوج مواقع معينة

1 - نظام البروكسى سيرفر

تقوم الحكومة بالاتصال بالشبكات الموزعة للانترنت ثم ستطلب منها وضع قائمة سوداء فيها مجموعة من المواقع التى ستمنعك من ولوجها ولكن كيف يتم ذلك؟. جميع الشبكات الموزعة للانترنت تستخدم ما يسمى بالبروكسى سيرفير وهو عبارة عن سيرفر عليه مجموعة من الأدور ويقوم البروكسى بفلترة المحتوى حيث يكفى ان نضع عنوان الأيبى الخاص بالموقع ثم اسم الموقع لكى نمنع أي مستخدم من ولوج ذالك الموقع اي عند كتابة www.facebook.com سيمر عبر الشبكة المزودة لخدمة الانترنت فى بلدك والشبكة المزودة لخدمة الانترنت فى بلدك تستخدم هذا البروكسى سيرفر الذى قلنا سابقاً أنه يقوم بفلترة المحتوي ثم سيمنعك من الولوج لأنك مررت عبر خادمها أو عبر البروكسى سيرفير الخاص بها الذى منعك من ولوج الموقع.

وطريقة تجاوز هذا الحظر تكون بسيطة جداً لأننا هنا سنستخدم بروكسى سيرفير لدولة أخري لا تمنع الولوج الى فيس بوك فعوضاً أن نستخدم بروكسى سيرفر الخاص بدولتك أو بموزع الخدمة فى بلدك سنستخدم بروكسى سيرفر لدولة أخرى وعلية عوضاً أن أمر عبر بروكسى سيرفر الخاص بالشركة التى تمنحنى الانترنت سأمر ببروسكى سيرفر لشركة أخرى فى دولة أخري ولن أتعرض الى الحظر.

2 - التحكم فى TLD Server

ماذا نقصد بـ TLD Server؟. فعندما أقول مثلاً .com .net .us .org فكل هذه النطاقات يتحكم فيها الـ TLD Server فإذا كنت فى دول تتحكم فى الـ TLD Server الخاص بنطاق معين فهذه الدولة تحظر هذا النطاق من الولوج فعندما تكتب فمثلاً عندما اكتب www.facebook.com فـ .com عبارة عن server يتحكم فقط على .com وعلية يمكن لهذا السيرفير أن يتواجد فى دولة هى من تتحكم فى نطاق .com وعندما يتم حظر .com فلا يمكنك الولوج الى الموقع عندما تكتب اسم الموقع.


 لكن هذه الطريقة تبقى غير مجديه لأنه يمكن تجاوزها بسهوله فعوضا مثلاً أن اكتب فى المتصفح www.facebook.com يمكن أن أخذ عنوان الأيبى فقط واستطيع أن ادخل على الموقع ولكن كيف يمكن الحصول على عنوان الايبى؟ ببساطة شديدة اذهب الى start ثم run ثم اكتب الامر cmd واضغط انتر ثم سيظهر لك نافذة اكتب الامر ping ثم اسم الموقع وتقوم بالضغط على إنتر تلاحظ فى الصورة ظهر عنوان الأيبى فى الأسفل 31.13.64.81 ثم تقوم بأخذ العنوان ووضعه فى المتصفح والضغط إنتر سوف يفتح معك الموقع عادى وهكذا كما تلاحظ معى هذه التقنية غير مجدية فى هذه الحالة.

التقنيات التى تستخدمها الدول لمنع مواطنيها من ولوج مواقع معينة
التقنيات التى تستخدمها الدول لمنع مواطنيها من ولوج مواقع معينة

3 - نظام AUTONOMOUS SYSTEM NUMBER

الحكومات تستخدم هذا النظام عندما تريد رفع مستوى الحظر وهنا البروكسى لن ينفع معك وهنا الشبكات الموزعة للخدمة التى هى طبعا تحت أمر الحكومات ستطلب منها استخدام ما يسمى بـ Autonomous system nember ماذا نقصد بـ Autonomous system؟.

هو عبارة عن نظام يتم استخدامه من طرف البروتكولات التى بدورها يتم استخدامه من طرف الروتر المنزلى المتواجد فى بيتك عندما أقول بروتكول فهو عبارة عن لغة فمثلاً إذا كنت أتحدث معك الان العربية وأنت تفهمنى بالعربية فالأجهزة فيما بينها تتحدث عن طريق لغة تسمى بالبروتكولات.

والـ DNS هو نظام يتم استخدامه من طرف البروتكولات هذا الـ DNS هو كذلك يتم توزيعة على مجموعة من الشبكات الموزعة لخدمة الانترنت وكل شبكة موزعة لخدمة الانترنت لديها DNS الخاص بها يدخل تحت أمر مجموعة من النطاقات التى تتحكم فيها الشبكة الموزعة لخدمة الانترنت عندما سيرغب موزع الخدمة من منعك من ولوج رابط معين فإنه سيضيف عنوان الأيبى الخاص بالموقع الى لائحة الأيبيهات التى يتحكم به الـ DNS.


 وبذلك عندما تقوم بالولوج الى هذا الموقع سيتم فقط توجيهه الى سيرفير أخر أو سيتم تغيير مساره الى سيرفر أخر أو محتوى موقع أخر المحتوى التى تريد الحكومة ان تظهره لك أو سيظهر هذا الموقع بانه محظور أو الموقع التى تريد ان تدخل علية ممنوع أو لن يظهر اي شيئ سيظهر فقط page not found وهكذا ستقوم الشركة أو الحكومة بمنعك من ولوج هذا الموقع ولا يهم إذا كتبت www.facebook.com أو كتبت عنوان الأيبى كذلك لا يهم إذا كنت تستخدم البروكسى.

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الشبح للمعلوميات 2019 ©