مساحة اعلانية

آخر المواضيع

كل ما تحتاج معرفته عن WatchKit


فى شهر نوفمبر, قامت آبل بما وعدت به و أطلقت WatchKit  للمطورين الخارجيين  (الطرف الثالث) . لكنهم لم يقتصروا على إطلاق ال WatchKit فقط, بل قاموا بتزويد المطورين بعدد من المصادر, منها إرشادات الواجهة البشرية لتطبيقات ساعة آبل. فى هذا المقال, سوف أخبركم ما تحتاجون معرفته عن WatchKit و تطبيقات ساعة آبل.

ما هو WatchKit؟
قد تعتقد أن WatchKit  هو إطار يحتوى على كل ما تحتاجه لصنع تطبيق لساعة آبل,

و لكن هذا فقط جزء من القصة, القصة أكثر تعقيدا من ذلك قليلا, لأن تطبيق ساعة آبل يختلف عن ما تعتقدونه.

إن WatchKit هو جزء تكاملى من تجربة ساعة آبل لتطبيقات الطرف الثالث.
هو يحتوى على فصول لصنع تطبيقات ساعة آبل و يضمن إمكانية تواصل التطبيق بما يقابله من أضافات WatchKit.
 أنتظروا.   ماذا؟  ألم أقل لكم أن القصة معقدة قليلة؟

أسلوب البناء
أحد أهم المفاهيم التى يجب إستيعابها عن تطبيقات ساعة آبل هى أن تلك الساعة تحتاج لجهاز آيفون لتقوم بعملها. لإستيعاب هذا المفهوم, نحتاج أن نلقى نظرة أقرب على أسلوب بناء تطبيق لساعة آبل.

إن تطبيق طرف ثالث لساعة آبل تستطيع القيام بعملها فقط فى حالة ربطها بجهاز الآيفون الخاص بالمستخدم. تتواصل ساعة آبل بجهاز الآيفون بأستخدام خاصية البلوتوث و إطار الWatchKit, و يلخص الرسم البيانى الأتى أسلوب البناء المستخدم.

كما نرى بالأعلى, فإن إطار الWatchKit مسئول عن التواصل بين ساعة آبل و جهاز الآيفون الموصل بها. و لكن كيف يتم ذلك؟

للشرح ببساطة, إن ساعة آبل مسئولة فقط عن:
  • عرض واجهة المستخدم
  • أستقبال حالات اللمس
إن تطبيق ساعة آبل فى الرسم البيانى فى الأعلى يحتوى على لوحة القصص و المصادر الثابتة الذى يحتاجها تطبيق ساعة آبل لعرض واجهة المستخدم.
إن إضافة الWatchKit  الآيفون وهى جزء من نظام الIOS الذى نصبة المستخدم على جهاز الآيفون خاصته.  تلمس الجملة السابقة نقطة مهمة, و هى إن تطبيق ساعة آبل ليس أكثر من إضافة لنظام الIOS الموجود مسبقا, دعونا نتحدث عن هذا بعمق أكثر.

ما هو تطبيق ساعة آبل؟
قد تتسائل عن ماهية تطبيق ساعة آبل و كيفية صنع واحد, رسميا هو مكون يعمل على ساعة آبل حيث يعرض واجهة المستخدم ويقابل أحداث اللمس.
و هذا يعنى عدم قابلية إستخدامه بدون الجهاز الموصول به حيث تعمل إضافة watchKit المقابلة. و هما الإثنين جزء من تطبيق الIOS الذى ينصبه المستخدم على جهاز الآيفون الخاص به.

الآيفون مطلوب و وجوده أساسى
كما ذكرت سابقا أنه أساسى فإن تطبيقات الطرف الثالث لساعة آبل  تعتمد تماما على إتصالها بجهاز آيفون و عدم إمكانية إستخدامها بدونه لعدم وجود إضافة الWatchKit.

الخبر الجيد هو إن إطار WatchKit يهتم بتلك النقطة ويوصل تلقائيا ساعة آبل بجهاز الآيفون و يتولى متابعة الإتصالات بينهما بإستخدام خاصية البلوتوث.

إضافة WatchKit 
حين يفعل مستخدم تطبيق لساعة آبل من الشاشة الرئيسية, يفعل جهاز الآيفون إطار WatchKit  لهذا التطبيق, أى تفاعل من المستخدم يرسل لأضافة الWatchKit و يقع عليها مسؤلية أخذ قرار كيفية تواجب التطبيق مع التفاعل.

تطبيق ساعة آبل
فقط لوحة القصص و المصادر الثابتة للتطبيق منصوبون على ساعة آبل, كما ذكرت منذ قليل,لم يطبق المنطق التجارى على ساعة آبل.
حين يظهر هذا كعائق كبير لكنه فى الحقيقة له مميزات, من أمثلتها إمكانية ساعة آبل من الوصول لبيانات الجهاز الوصل بها من خلال إضافة الWatchKit , كما يمكن لتطبيق ساعة آبل الإستفادة من إمكانيات الجهاز مثل تحديد المكان و الإتصال بالشبكات.

التنصيب 
إن تنصيب تطبيق لساعة آبل هو عمل فى منتهى السهولة, متى أراد المستخدم تنصيب تطبيق IOS  يدعم ساعة آبل, يسئل المستخدم إذا أراد تنصيب تطبيق الساعة الموافق. أنه عمل فى منتهى السهولة!

اللمحات و الإشعارات
خلال تطبيق الكى نوت الخاص بآبل فى شهر سبتمبر, قد تكون سمعت عن خاصية اللمحات و الإشعارات. هو تطبيق لساعة آبل يعرض نفسه للمستخدم فى ثلاثة أشكال:

تطبيق 
طريقة العرض الأكثر وضوحا لتطبيق ساعة آبل هو تفعيل التطبيق من الشاشة الرئيسية للساعة, مما يطلق واجهة المستخدم لهذا التطبيق و يتيح الفاعل معه.

اللمحة :
بخصوص العملية, النظرة تعتبر مشابهة لإضافة حالية للIOS, يقوم بعرض معلومات متعلقة بالمستخدم و لأضافة ساعة آبل. الإختلاف الأساسى بين النظرات و الأضافة الحالية هى أن النظرات للقراءة فقط ولا يمكن التعديل عليها,  و ضعوا فى الأعتبار إمكانية دعم النظرات.

الإشعارات:
بالإضافة لواجهة المستخدم الأساسية للإشعارات, من الممكن  أن يحتوى تطبيق ساعة آبل على واجهة مستخدم مصممة شخصيا للإشعارات, كما فى النظرات هذه إمكانية إختيارية.

الملاحة و التفاعل 
إن لساعة آبل شاشة صغيرة جدا مقارنة بال iPhone6 و  plus 6 .
نتيجة لذلك فإن الملاحة و تفاعل المستخدم مختلف و محدود فى ساعة آبل.
الملاحة
إن إطار WatchKit حاليا يحتوى على نوعين من الملاحة, الملاحة الهرمية و الملاحة القائمة على الصفحة.
الملاحة الهرمية: شبيهة جدا بكيفية تحكم  "UINavigationController"  الملاحةعلى الIOS
أما فى حالة الملاحة القائمة على الصفحة فهى تعتمد على  "UIPageViewController"  الذى يتيح للمستخدم  الأطلاع على محتوى الصفحات.

تفاعل المستخدم
كلما تتعلم أكثر و تجرب الWatchKit  كلما ستلاحظ مدى إختلافه عن الIOS و النماذج المحددة بنظام الIOS  البيئى, فتفاعل المستخدم مثلا مختلف قليلا , فإطار WatchKit  لا يسمح بملاحظة الإشارات المعقدة أو المعدلة.
ففهم تفاعل المستخدم فى ساعة آبل مباشر جدا, لأن هناك منه 5 أنواع فقط:
الضغطة : مثل أن يضغط المستخدم لأختيار صف من جدول
المسح العمودى: يستخدم للتحكم بمحتويات جدول
المسح الأفقى:  للمرور بين الصفحات فى الملاحة القائمة على الصفحة
مسح الطرف الأيسر: كمستخدم  IOS  بإمكانك الرجوع لشاشة سابقة بالمسح من الطرف الأيمن
ضغطة القوة: تفاعل فريد من نوعة لساعة آبل حيث يضغط المستخدم بقوة على الشاشة لعرض قائمة داخلية, فهو لا يستطيع فقط الشعولر باللمس بل القوة.
التاج الرقمى
بالأضافة للتلاعب بمحتوى الشاشة يمكن للمستخدمين أيضا التفاعل مع ساعة آبل بالتاج الرقمى بالنظر إلى تطبيقات الطرف الثالث فالتاج الرقمى يمكن أستخدامه فى خالة تصفح المحتوى فقط.

القيود
هناك بعض القيودحين نتحدث عن تطوير تطبيقات ساعة آبل, وقد سبق أن تعلمنا إن الملاحة و تفاعل المستخدم ليسا بقوة التعمل و الملاحة مع جهاز يعمل بالIOS
و هناك المزيد من القيود الأخرى التى ينبغى العلم بها:
مثل الرسوم المتحركة فهم ليسوا بقوة و سهولة العرض على ساعة آبل,
فتلك الرسوم يصنعوا بعرض عدد متتابع من الصور للمستخدم بحركة ديناميكية, كما لا يمكن إضافة أو إزالة المشاهدات, فى الواقع إن المشاهدات غير موجودين على ساعة آبل و يسرى نفس الكلام على الإطار الأساسى.
لكن كبديل يقدم إطار WatchKit  فصل  "WKInterfaceController" الذى يدير أحد مكونات الشاشة, كما إن أليات التحكم مختلفة عن ما يطبق فى ال IOS 
هناك العديد من أوجه التشابه و لكنه يحتاج بعض الوقت للتأقلم عليه.
لا يجب أن تكون هذه القيود مفاجأة, فساعة آبل تختلف عن نظام الIOS البيئى و هو شئ مفهوم لأن أنماطهم و نماذجهم مختلفة.

المصادر
إذا أردت معرفة المزيد عن WatchKit, إذا فأمامك عددا من الخيارات.
فى البداية أنصح بمشاهدة الفيديو التقديمى لساعة آبل, و إذا أردت الغوص أعمق فى معرفة إطار الWatchKit فعليك بدليل برمجة WatchKit.
إن كنت متحمس للبدء, أشجعك على تحميل Xcode 6.2 و بدء العمل فمحاكاة ال xcode تدعم ساعة آبل فلا يوجد شئ يمنعك من صنع أول تطبيق لساعة آبل اليوم!
الأستنتاج
فشركة آبل قد غمرت المطورين بالمعلومات و المصادر التى يحتاجونها, و مع أن هناك إحتمالية تغير فى وثائق و إطار WatchKit, إلا إنه واضح أن آبل تفتح الكثير من الفرص للمطورين, و أقتراحى هو أن تقوم بتحميل Xcode 6.2 اليوم و بدء التجربة فى إطار WatchKit.

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الشبح للمعلوميات 2019 ©